كلّ غريب للغريب نسيبُ

أجارتَنا إنّا غريبان ها هنا
و كلّ غريب للغريب نسيبُ

كان امرؤ القيس واضحاً , واعياً بالوحدة الأصليّة للكائن الإنسانيّ التائه في معمعة السراب, و أنّ هذا السراب الذي يضمّ اصطخاب البحر و صراع أمواجه الغاضبة يغطّي قلقَه بصورة الواحة الهادئة .

حين انفضّت عنه جموعُ الجند و القبيلة و غادرتْ غضبَه النساء , أدرك امرؤ القيس أنّ الواحة ليست سوى خدعة السراب ,ليخفّف عنك وقع الغرق , ليأكلك بلطف بينما تنظر لأنيابه -في اصطراع الموج عليك- كغيوم تمرّ على الواحة الهادئة خفيفةً … خفيفة .

وحيداً لا صاحب له غير الضمير المبهم في القصيدة, وفي درب الثأر الطويل إلى قيصر, أدْرك امرؤ القيس الحقيقة الفجّة و الصادقة كما يليقُ بها أن تكون, تعرّى من خدر الوهم, يلفّه الليل .. و مطرٌ برائحة الموت و العناق .. و خيباتٌ لم يخترْها … و صفير الوحدة الموحش … ساكناً غائباً عن نفسه كظلّ … يتنفّس الهباء بصمت … وقد ضلّت عنه الصلوات :

“كان عليّ أن أفهم منذ البداية … منذ ما قبل السكر الأخير , أنّنا غرباء … غرباء جدّاً … غرباءُ فقط ,ولا نسب حقيقيّاً بيننا إلّا نسبُ الغربة … و أنّ من يدركون غربتهم وحدهم من يدركون السرّ , بينما يمتزج الآخرون ساهين في حبائل السراب الواهية.”

لم يطمح امرؤ القيس لتمزيق السراب, و إنّما ببساطة لفَهْمه كسراب, كان يحتاج كمحارب إلى أن تُكشف الأسلحة و تُرمى في بسيط الحرب الخدع التي لم يُحسن سبكُها , و وحيداً … كالسيف في النزال و كالقلب في الطعنة , أدرك ابنُ كندة غربتَه …. و النسبَ الموحّد بين من أدركوا التيه و تاقوا إلى اتصال ما كأنسباء في الغربة و إدراك الحقيقة , و واقعَ البحر الذي يلفّ الكائنات في صراعه الأبدي و اللامفهوم , و وهم الواحة السمج .

حين تعرّى من كلّ ذاك الوهم , لم يبق له سوى أن يلبس الحلّة و يموت .

بذلك, كانت حلّة قيصر اعتراف الحياة الأخير له بالتباسها الأزليّ ما بين الواحة الهادئة في ظاهر السراب و اصطراع البحر العنيف في واقع الغرق .

و بذلك أيضاً , كان لبس امرئ القيس لحلّة قيصر اعترافه الأخير للحياة بأنّه فهم المعركة ولا يبالي .

أجارتنا …. إنّا وحيدان ها هنا … وحيدان جدّاً … حدّ أن لا نجد بيننا حتى نسب الصوت في ليالي الصمت الباردة الطويلة … أطول حتى من الثأر الذي لم يُنل … أطول من عمر هذا السراب الأزل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s