البصرة والكوفة وسايكس پيكو

تأسست البصرة سنة 14 هـ , و تأسست الكوفة سنة 17 هـ , على اختلاف بين المؤرخين في تاريخ تأسيس كل منها لا يخرج عما بين التاريخين.
ولم يكن ثمة مدن ولا سكان في ذاك المكان فيما قبل تأسيسهما.

سنة 64 هـ , سنة وفاة يزيد بن معاوية , قُتل أمير البصرة الذي استخلفه عليها عبيد الله بن زياد وكان من الأزد , فاتُهمت تميم بقتله , وقامت حرب , أو بداية حرب بينهما .

خطب وقتها سيد تميم و الحكيم العربي الأحنف بن قيس , مخاطباً الأزد :

يا مَعْشر الأزْد وربيعة أنتم والله إخواننا في الدين وشركاؤنا في الصهر وأَشقاؤنا في النسب وجيراننا في الدار, و يدنا على العدوّ.
والله لأزْدُ البصرة أحبّ إلينا من تميم الكوفة, و لأزْد الكوفة أحبّ إلينا من تميم الشام, فإن استشرى شنانكم وأَبَى حَسَد صُدوركم ففي أحلامنا وأَمْوالنا سَعة لنا ولكم.

قبل الأزد الصلح على أن تدفع تميم عشر ديات.

حين قال الأحنف:

والله لأزْدُ البصرة أحبّ إلينا من تميم الكوفة, و لأزْد الكوفة أحبّ إلينا من تميم الشام.

لم يكن ثمة سايكس و بيكو , الإلهان الخفيّان لدى حزب التحرير ومن يكرر مقولته, ولا اعتبر أحد أن الأحنف خرج عن الإسلام, ولا نبهه أحد إلى أن الوطنية وثنية, ولا كفّره أحد بقوله برابطة غير رابطة الإسلام.

الآن فقط , حين صرنا نتعامل مع الإسلام بمنطق المهزوم الضعيف, وبالعقل الأحادي المغلق , صرنا لا نستوعب أن انتماء الإنسان للإسلام لا يلغي بل يمر عبر انتمائه لعائلته ومجتمعه وبلده, وأن مقولة الأمة لا تتحقق إلا كحاضن لانتماءات و ثقافات و هويات عديدة تتقاطع و تتداخل فيها.

و على هذا كان التاريخ الإسلامي دوماً , منذ عهد الرسول عليه الصلاة و السلام الذي قسم كتائب جيشه في فتح مكة حسب القبائل , وأعطى لكل قبيلة راية تميّزها , ولم يقل أحد للرسول إن كل راية غير راية العقاب هي راية غير إسلامية , ولا قال له أحد إن عليه أن يسمي المدينة “المدينة الإسلامية”, أو أن على رواته أن يسموا غزوة بدر بـ “غزوة الله أكبر”.

إن الاهتمام المبالغ به بإظهار “شكل” الهوية , يعكس اهتزازاً عميقاً في الإيمان بها وفي فهمها وفي تمثلها كحياة لا كأصنام.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s