دلالات تصعيد النظام السوري القصف الجوي

من الجزيرة.نت

في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بتنظيم الدولة الإسلاميةوبغارات التحالف الدولي المستمرة على معاقله في العراق وسوريا تشن قوات النظام السوري غارات جوية وهجمات صاروخية على الغوطة الشرقية في ريف دمشق وصفت بأنها الأسوأ منذ أربع سنوات.

حلقة الجمعة (6/2/2015) من برنامج “حديث الثورة” استعرضت التوصيف القانوني للمجازر اليومية التي يرتكبها النظام السوري بحق المدنيين، ودور الهيئات الحقوقية الدولية في تعقب المسؤولين عنها.

وناقشت الحلقة مع ضيوفها أيضا رؤية القوى الكبرى -خاصة الولايات المتحدة- لهذا التصعيد، ومدى انعكاسه على الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في سوريا بعدما أشار دبلوماسيون إلى أنها وصلت إلى طريق مسدود.

الوضع الميداني

وللاطلاع على الوضع الميداني في المناطق التي تشهد تصعيدا أوضح مدير مكتب الهيئة السورية للإعلام في دمشق وريفها ياسر الدوماني أن صلاة الجمعة ألغيت للمرة الأولى في غوطة دمشق الشرقية تحسبا لهجمات النظام السوري، وخوفا من حدوث مجازر.

وأكد أن عدد من سقطوا “شهداء” بين اليوم والأمس بلغ 120، وتم إحصاء أكثر من مائة غارة جوية في غارات تعتبر الأكثر شراسة في الآونة الأخيرة.

ومن حلب، أشار الباحث والمحلل الميداني أحمد أبا زيد إلى أن الفترة السابقة شهدت تقدما للثوار على العديد من الجبهات، ولذلك يحاول النظام تعويض ذلك بالضربات الجوية التي تستهدف المدنيين والمناطق السكنية.

وقال أبا زيد إن أميركا تتحدث عن تدريب وتسليح معارضة معتدلة، ولكن هذا الأمر يوجد على المنصات الإعلامية فقط حتى الآن، وأضاف أن سلوك التحالف الدولي على الأرض وتوصيفه الصراع في سوريا يعمل على تقوية موقف النظام السوري الذي يستخدم الإستراتيجية نفسها.

ومن ريف إدلب الشمالي، أوضح المتحدث باسم جيش الإسلام إسلام علوش أن النظر للأمور بعين واحدة يعتبر أمرا خاطئا، لأن الثوار رفعوا السلاح دفاعا عن المواطنين.

وأكد أن استهداف النظام ومقاره العسكرية والأمنية يمثل الرد الطبيعي على هجمات النظام السوري التي تستهدف المدنيين، وأوضح أن الثوار يستخدمون قذائف أثبتت قدرة عالية في دقة إصابة الهدف، وأكد أن الثوار يميزون بين الأهداف الأمنية والعسكرية.

وأشار علوش إلى المليشيات الطائفية الشيعية التي جاءت من خارج سوريا لتقاتل إلى جانب النظام، وأكد أن تدخل أميركا والتحالف الدولي وقصف تنظيم الدولة لن يفيدا الثوار إطلاقا في تقدمهم ضد تنظيم الدولة.

عجز دولي

ولتصنيف عمليات استهداف المدنيين في سوريا تحت طائلة القانون الدولي أوضح الأستاذ في القانون الدولي بول مرقص أن الواقع القانوني يكشف أن استهداف المدنيين يعتبر خرقا لعدد من القوانين.

وقال إن التوصيف “الجرمي” والواقع القانوني يشيران إلى أن الصراع في سوريا حافل بالانتهاكات، ويمكن لأي محكمة أن تعثر على الأدلة اللازمة لعقد محاكم خاصة بهذه الانتهاكات.

وأضاف أنه لا يمكن لأي جهة أن تغض الطرف عن الانتهاكات المتعارف عليها دوليا أي كان حجمها، مؤكدا أن القانون الدولي يتعامل بشكل متساو مع جميع الأطراف.

وأكد مرقص أن هناك جرائم واضحة ضد الإنسانية تحصل في سوريا، ولكن العبرة تكمن في كيفية تشخيص التوصيف القانوني لهذه الجرائم تحت إشراف محكمة مختصة.

وأوضح أن المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية عاجزة الآن عن تحقيق العدالة، لأن السياسة تتدخل وتفرض عدم نظر قضايا حقوق الإنسان أمام الجهات المختصة.

 

الفيتو

من جهته، كشف كبير الباحثين في معهد الشرق الأوسط بواشنطن روبرت فورد أن مجلس الأمن الدولي لم يكن قادرا على تحريك قضية حقوق الإنسان في سوريا، خاصة أن الروس استخدموا حق النقض (الفيتو) أربع مرات لتعطيل ذلك.

ورأى أن تحميل الأميركيين المسؤولية وحدهم لا يعد أمرا عادلا، وأكد أن الجيش السوري الحر يستخدم الآن بعض الصواريخ الأميركية.

أما الكاتب الصحفي فيصل عبد الساتر فقال إن الدولة السورية عانت الأمرّين من الدعم الذي قدمته دول الخليج لما وصفها بالتنظيمات الإرهابية في سوريا، وأوضح أن الدول الخليجية سعت لتكوين التحالف الدولي لضرب تنظيم الدولةعندما أحست بأنه بدأ يشكل خطرا عليها.

وشكك في أن يكون ما حدث في عين العرب (كوباني) نصرا للأكراد، وتساءل عن مغزى استمرار القصف من قبل التحالف الدولي لمدة أربعة أشهر.

من ناحيته، دعا الخبير العسكري والإستراتيجي فايز الدويري إلى استذكار التاريخ القريب الذي يكشف أن النظام السوري فقد القدرة على المبادرة بالهجوم في العديد من الجبهات العسكرية.

وقال الدويري إن الإخفاقات الميدانية للجيش السوري أجبرته على الاستعانة بالمليشيات الشيعية، والقيام بـ647 غارة جوية خلال الأيام الخمسة الماضية لتعويض هذا النقص، والانتقام من البيئة الاجتماعية في المناطق الحاضنة للثوار.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s