عن اختزال داعش المنتشر

داعش ظاهرة مركبة، ويعمل جهازها الدعائي وآلتها التحنيدية على مستويات متعددة، لا يمكن اختزالها بعامل واحد سلفياً كان أو حداثياً أو حتى عراقياً.

اعتمدت ‫#‏داعش‬ على التناقضات الاجتماعية في مناطق الاحتكاك الطائفي أو العرقي أو العشائري في اجتذاب فئات لا تتبنى بالضرورة سرديتها الايدلوجية،

كما لعبت على سايكولوجيا المظلومية والانتقام في تجنيد شخصيات أو عشائر أو فصائل كانت تشعر بحقها في الصدارة، أمام الفئات المنسيطرة في مناطقها.

عدا عن الإغراء الاقتصادي في بيعة وتجنيد شخصيات أو فصائل أو عشائر، وهذا كان هدفاً في خطة التمدد على مناطق الثروات النفطية والمائية والزراعية.

بالنسبة لآلاف المتطوعين من آوروبا أو الأقليات الإسلامية التي تشعر بالاضطهاد، هؤلاء لم يغرهم في داعش خطابها الشرعي وفتاواها السلفية، وإنما الانتصار الهوياتي.

قلق الهوية أو اضطهاد الهوية الذي يعانيه أبناء الأقليات الإسلامية تقدم له داعش سردية هوية إسلامية أحادية نقية تعيد الخلافة وتنتقم من المضطهِد.

الانتقام كسمة مميزة لأيديولوجيا داعش وجاذبيتها وآلتها التجنيدية، لا يقلّ أثره في توسع داعش عن الخطاب التكفيري الذي له إغراءاته النفسية أيضاً.

الكلام عن جنود #داعش وكأنهم على مستوى واحد من الانتماء إلى الايديولوجيا المعلنة، فيه تغطية واختزال للظاهرة، يقع به أغلبية المتحدثين عنها.

ثمة تسرع لدى الكثيرين في تحليل الظاهرة والتكهن بأبعادها واستشراف مآلاتها دون التعمّق في فهمها، وبمعرفتي البحثية أو الثورية لهم، والتي أزعم أنها عميقة جداً ومفصلة ومباشرة مقارنة بمعظم من كتبوا عنها، أجد معظم ما كُتب -في الصحف والمواقع وحتى بعض مراكز الدراسات- عن داعش محض هراء…. وهذا الإحباط المنتشر أحد الأسباب التي دعتني للتقليل من الكتابة البحثية عن داعش.

وعدا عن هذا التسرع، فإن ثمة تغطية وتحريفاً مقصوداً للظاهرة من قبل بعض المتحمسين لها بإلباسها أهدافاً أخلاقية يوتوبية لا تنتمي إليها، وهنا تتجلى حقاً خيانة المثقف، كما يدعوها إدوارد سعيد.

ماذا يختلف من يروّج للسيسي كزعيم تاريخي، عمّن يبشر سنّة المشرق المنكوبين بالديكتاتوريات والغرب والأقليات المسلحة، بأن داعش هي تمثيلهم السياسي المنتظر وخط الدفاع عنهم، رغم أن السلوك القائم والخطاب المعلن للتنظيم هو تكفير واستباحة دم هؤلاء السنة والثورات وحركات المقاومة التي تمثلهم، وبحدّة أشرس من حملة الثورة المضادة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s