الميليشيات الشيعية في سورية

في الشبكة السورية لحقوق الإنسان

تصدر الشبكة السورية لحقوق الإنسان دراسة عن الميليشيات الشيعية في سوريا، تتناول الدراسة في الجانب البحثي التوثيفي خارطة المجموعات وجذورها وأعدادها التقديرية وتوزعها الجغرافي والميداني, إضافة لتوثيق انتهاكاتها التي استطاعت الشبكة الوصول إليها، وفي المستوى التحليلي أبعاد الظاهرة الإقليمية وآثارها القريبة على المجتمع السوري وميزان القوى بين الثورة والنظام وآثارها البعيدة على التعايش والمستقبل السياسي الاجتماعي في المشرق العربي.

استغرقت الدراسة قرابة خمسة أشهر من تقصي المصادر والشهود واستقصاء المعلومات والشواهد, والتزمت بالموضوعية والدقة البحثية.

خلصت الدراسة إلى تقدير أعداد الميليشيات الشيعية غير السورية المقاتلة في سوريا بما لا يقل عن 35 ألف مقاتل، قبل الانسحابات نتيجة الأحداث الأخيرة في العراق منذ 10 حزيران الراهن، وينتمي أغلبهم إلى العراق ولبنان وإيران وأفغانستان، حسب الترتيب، وساهم وجود هذه الميليشيات في تحقيق تقدم للنظام السوري في ريف دمشق وريف حمص وريف حلب خاصة، كما جعل الصورة الطائفية للصراع طاغية على المشهد في سورية والإقليم، ما سيؤثر في مستقبل التعايش الاجتماعي والسياسي لأجيال.

ارتكبت هذه الميليشيات انتهاكات عديدة، تركز معظمها في ريف حلب وريف دمشق وريف حمص، واستخدم عناصرها أساليب وحشية في تنفيذ هذه المجازر ضد المدنيين, من ذبح الأشخاص أو إلقائهم أحياء في الآبار أو حتى إحراقهم.

واختتمت الدراسة بتوصيات تتعلق باعتبار المتورطين بإرسال هذه الميليشيات أو القتال معها كمجرمي حرب، وإحالتهم إلى محاكم دولية، و ضرورة العمل على وقف تدفق مقاتلي هذه الميليشيات إلى سوريا بأي وسيلة، كما ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي ينهي الكارثة التي تعصف بسوريا، وتتضخم آثارها باستمرار على المدى القريب والبعيد.

يشكر فريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان جميع من تعاونوا معه لإنجاز هذه الدراسة، كما يرجو من وسائل الإعلام والباحثين ومراكز الدراسات تداول الدراسة والاهتمام بموضوعها المهمّ والمحوري في فهم الكارثة السورية اليوم.

لتحميل الورقة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s