لقد كانت حياة رائعة

في إحدى روائع الكلاسيكيات السينمائية (It’s a Wonderful Life (1946 يتيح الملاك المنقذ للمصرفي النبيل صديق الفقراء جورج بيلي الذي وقف على الجسر وأراد الانتحار في لحظة انهيار من أزمةٍ ألمّت به، أن يرى الحياة في قريته لو أنه لم يوجد، حين تمنّى لو أنه لم يوجد.

يرعبه فقد صورة ابنته الصغيرة في جيبه، سيارته، نزق البائعين، انفعالات مجتمعه السريعة من ديونهم لمنافسه الجشع، معلّمه الأول الذي يسأل الخبز ويستهزئ به الناس، قبر أخيه الصغير الذي أنقذه من الغرق في سن الثامنة، الضاحية التي هُدّمت وتحوّلت إلى مساكن حديثة من ملك منافسه، وبيوت البغاء التي بناها على أنقاض ديون الناس، عمّه الذي توفي بسكتة قلبية بعد أزمته التي أنقذه منها هو (حين كان موجوداً)، أمه النكدة التي تؤجر غرف بيتها للغرباء كي تعيل نفسها، بيته العامر بالخراب، أطفاله -الذين صرخ فيهم منذ قليل- ليسوا موجودين وإنما هم في عهدة الفناء، زوجته التي أصبحت أمينة مكتبة وحيدة تتحاشى الناس، وتصرخ خائفة للشرطة حين يلمسها…. عندها يبكي ويتذكّر: لقد كانت حياة رائعة، تلك التي أراد الخلاص منها.

***

نحن شباب الثورات، يريدوننا ألا نكون، ونريد نحن كذلك أحياناً، في موجات العدمية التي تنتشر وقت الهزائم، ماذا لو أن 2011 لم يكن ؟!، يسأل كل إنسان في هذا المشرق المنكوب -بحكامه وأهله وعالمه- نفْسَه، لكلّ أن يجيب.

ولكن نحن ربما نحبّ هذا الخراب، أصبحنا ننتمي لهذا الحريق الكبير، للأمل الساذج والجميل لدى الشهداء، لدى الشاب الذي مات في درعا في الأيام الأولى وهو يردد مبتسماً: يكفيني أني عشت أربعة أيام حرية، الأمل المستحيل الذي ما زال لدينا -ربما- ويتسرّب كل يوم.

ماذا لو لم يوجد كلّ واحد منا في هذا العالم، كفرْدٍ أو كثورة، ربما يفضّل أكثر الناس الآن لو لم نكن، وبعض من يعرفنا يتمنى ذلك لأسباب شخصية جداً، حقّهم.

ولكن بكلّ أمانة، وأنّى ما حدث غداً لنا ولثوراتنا وأوطاننا، يكفيني -شخصياً- أني عشت في هذه الثورة، ورغم كلّ خيانات التقصير التي نمارسها كل يوم أمام واجباتنا تجاه الدم والحرية التي وعدْنا بها الناس: لقد كانت حياة رائعة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s